اخبار

قانون البناء الجديد 2022 .. تعرف على المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة بناء

قانون البناء الجديد 2022

قانون البناء الجديد 2022

قانون البناء الجديد 2022، تلك الكلمات أصبحت خلال هذه الفترة الحالية من أكثر الموضوعات البحثية التي تلقى اهتمام كبير وتزايد في عمليات البحث عبر مواقع الانترنت المتعددة، حيث يرغب الكثير من المواطنين في معرفة التفاصيل المتعلقة بقانون البناء وخصوصاً في الوقت الذي ازدادت فيه عمليات البناء الغير مرخصة والتي تعرضهم الغرامة أو المُسآلة أمام القانون، وبالتزامن مع التعديلات الجديد المتعلقة بقانون البناء يرغب عدد كبير من الأشخاص لمعرفة التفاصيل في هذا الموضوع، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

حل مشكلة محتوى غير ذي قيمة في جوجل ادسنس Google Adsense

قانون البناء الجديد 2022

قامت الدولة في مصر بسن وفرض قانون رقم 119 الخاص بسنة 2008 وذلك بهدف الحد من زيادة المخالفات العمرانية وكذلك التقليل من التشوية العمراني ومن ثم ضبط المنظومة الخاصة بالبناء في كل من القرى والمدن.

ولابد من توافر عدة أشياء وكذلك أن يتم تقديم بعض الأوراق وهى ما يلي:

● تقديم عقد يشمل على صحة توقيع.

● قطعة الأرض التي يرغب الشخص البناء عليها تكون داخل الحيز العمراني.

● يجب أن تم حصول الشخص على ترخيص للبناء من قبل المجلس القروي.

● يكون الشخص لديه رخصة توسعة أو تعلية في حال كان البناء تم إقامته بالفعل.

● من الضروري أيضاً معاينة الموقع الخاص بالبناء، سواء كان هذا البناء منزل تم إقامته بالفعل أو كان قطعة أرض ويتم ذلك من قبل اللجنة الهندسية بالدولة.

ولابد من توفر كل تلك الأوراق والتصريحات والانتهاء من كل تلك الإجراءات التي ذكرناها حتى لا يتم رفض عملية البناء، أما في حال كان هناك مخالفة ستقوم الدولة بهدم جميع أعمال البناء التي تم إنشاؤها حديثاً من قبل المجلس القروي. 

نص قانون البناء الجديد على الأراضي الزراعية في القرى المصرية

حسب ما صدر في القانون وخصوصاً في المادة 13 من القانون والتي تنص على أنه لابد وأن يتم تحديث و تعديل المخطط وكذلك اعتماد هذا التحديث والتعديل، من خلال اتباع ذات الإجراءات و القواعد التي تم إقرارها فى القانون وفي اللائحة التنفيذية الخاصة بإعداد ووضع المخطط الاستراتيجي العام ومن ثم اعتماده، ولابد  من تطبيق نصوص القانون التي تتعلق بالبناء سواء في القرى أو المدن حتى لا يتعرض الأشخاص المخالفين للمساءلة القانونية.

الرسوم المطلوبة باستخراج تصريح للبناء وفقاً لقانون البناء الجديد 2022 

تم تحديد رسوم لكي يتم دفعها من قبل المواطنين فى حال رغبتهم في استخراج تصريح للبناء، وهذا وفقاً لما صدر في قانون البناء الجديد 2022، حيث تبلغ قيمة استخراج ترخيص داخل الحيز العمراني بمصر قرابة ألفين جنيه على 100 متر داخل المدينة أما قيمة استخراج ترخيص في القرى بمبلغ 1700 جنيه.

وإليكم الرسوم المطلوبة وهي؛

● مبلغ 114 جنيه لمساحة 120 متر ومبلغ 200 جنيه لرسوم لأكثر من 200 متر سواء للقرى أو المدن.

● مبلغ 10 جنيه رسوم خاصة بفحص الطلب.

● ضريبة خاصة بتقديم طلب الترخيص بمبلغ 60 جنيه للمدن و مبلغ 30 جنيه للقرى.

● دفع مبلغ  10 جنيه على كل منزل أو شقة.

● دفع الرسوم الخاصة بالرخصة بنسبة 2% من التكلفة الخاصة بالإنشاء “المساحة و التكلفة” ويتم سحب ثمن المتر الواحد مبلغ 500 جنيه للمدن ومبلغ 200  للقرى.

● دفع رسوم خاصة بإصدار الترخيص مبلغ 50 جنيه للدور الواحد في المدن و مبلغ 25 جنيه في القرى.

الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص في قانون البناء الجديد 2022  

من الجدير بالذكر أنه وفقا لما ورد في نصوص قانون البناء الجديد 2022 لابد من توفر العديد من الأوراق والتي هي من الضروري في حالة كان الشخص يرغب في يستلزم التوسعة أو البناء أو التعلية.

وهذه الأوراق هي:

● بداية تقديم رسوم كروكي بين كل من الموقع والطرق التي تؤدي إلى  الأرض وذلك  من قبل مهندس نقابي.

● تقديم صورة خاصة ببطاقة الرقم القومي للأشخاص الراغبين في البناء.

● تقديم مستند عقد ملكية.

● تقديم إيصال يدل على سداد الأشخاص الرسوم المطلوبة.

عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الجديد

من الواضح أنه قد تم تحديد عدد الأدوار المسموح بها ليتم بنائها وذلك ما تم ذكره في القانون الجديد الخاص بالبناء، وهذه الأعداد كما تم الإعلان في القانون كالتالي:

● عدد الأدوار المسموح ببنائها في المدن لا تقل عن دورين بجانب الدور الأرضي.

● عدد الأدوار لا تزيد عن عدد  أربعة أدوار بالإضافة إلى الدور الأرضي وذلك في حالة كانت مساحة الأرض تبلغ 16 متر، وكذلك ارتفاع سقف البدروم يكون 1.2 متر وهذا يكون من حجم الصفر المعماري الذي تم تحديد عدد الأدوار خلاله في القانون الجديد للبناء.

● أما عدد الأدوار التي تم السماح ببنائهم داخل القرى في عام 2021 ، في حال كان عرض الشارع يصل أقل من 8 متر لابد وأن يكون  حينها ارتفاع المباني عبارة عن دور أرضي بالإضافة إلى دورين فقط.

● وفى حال كان عرض الشارع يبلغ  8 متر ويصل حتى 12 متر حينها  يجب أن يصل ارتفاع المباني دور أرضي بجانب بناء ثلاثة أدوار.

وفي نهاية هذا المقال يمكن القول بأننا انتهينا من سرد كافة التفاصيل المرتبطة والمتعلقة بقانون البناء الجديد 2022، وفي حال رغبة أحد في معرفة المزيد حول هذا الأمر يتم من خلال الاطلاع على سطور المقال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى